القائمة الرئيسية

الصفحات

14 مشروبا فيها سر السعادة والحيوية -14 drinks that contain the secret of happiness and vitality


ينصح خبراء التغذية بإعداد مشروبات طازجة في المنزل باستخدام مكونات طبيعية لتجنب تناول مواد كيميائية حافظة أو كميات كبيرة من السكر المضاف . ويلجأ كثير من الأشخاص لوسائل مختلفة للشعور بالنشاط والطاقة في الصباح، مثل الاستحمام قبل الذهاب إلى العمل أو ممارسة بعض الأنشطة الرياضية. كما أن هناك مجموعة من المشروبات التي قد تساعد على زيادة الشعور بالنشاط والحيوية مع بدء اليوم. إليك مجموعة من المشروبات الطبيعية التي تساعدك على توفير التركيز وتسبب السعادة والنشاط

  1. ماء جوز الهند والليمون لتقليل حرارة الجسم
  2. الزنجبيل والهيل حرق الدهون
  3. ماء العسل دفعة فورية للطاقة
  4. ماء الشعير على تعزيز مستويات طاقة الجسم
  5. عصير الجزر في تحسين صحة العين
  6. عصير المانغو مشروب الطاقة الطبيعية
  7. عصير الموز لزيادة النشاط والطاقة
  8. عصير الافوكادو لزيادة النشاط والطاقة
  9. عصير التفاح لزيادة النشاط والطاقة
  10. عصير الفراولة لزيادة النشاط والطاقة
  11. عصير البرتقال لزيادة النشاط والطاقة
  12. عصير التوت لزيادة النشاط والطاقة
  13. الماء لزيادة النشاط والطاقة
  14. القهوة لزيادة النشاط والطاقة
واليك التفصيل:

ü     ماء جوز الهند والليمون

يعد ماء جوز الهند من أفضل المشروبات لتقليل حرارة الجسم ولمواجهة مشاكل ارتفاع حرارة الجو صيفًا مثل الجفاف والالتهابات. ويعد مشروب ماء جوز الهند والليمون منعشًا وغنيًا بالإلكتروليتات والبوتاسيوم، التي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة في جسم الإنسان، ويدعم وظائف المخ والأعصاب.

ü     الزنجبيل والهيل

إن الزنجبيل والهيل كلاهما بهارات لها فوائد صحية عديدة. يحتوي الزنجبيل على جينجيرول، الذي يخفف الشعور بالغثيان ويساعد أيضًا في إنقاص الوزن (حرق الدهون) وعلاج عسر الهضم. ويتميز مشروب الزنجبيل والهيل بأنه غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مدرة للبول، ويمنع رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى تحسين مستويات الطاقة.

ü     ماء العسل

على مر العصور، تم استخدام العسل كدواء وغذاء. يُقدّر العسل كواحد من أقدم المحليات الطبيعية قبل فترة طويلة من انتشار السكر على نطاق واسع. يحتوي العسل على نسبة عالية جدًا من المركبات النباتية المفيدة ويقدم العديد من الفوائد الصحية. يمتص الجسم الغلوكوز الموجود في العسل بسرعة، مما يعطي دفعة فورية للطاقة.

ü     ماء الشعير

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية في الشعير على تعزيز مستويات طاقة الجسم. وبما أن الشعير من الألياف القابلة للذوبان، فإنه يذوب في الماء ويمد الجسم بالطاقة المفيدة.

ü     عصير الجزر

ينظف عصير الجزر الجسم ويحارب التعب. يعتبر الجزر أيضًا أفضل غذاء صديق لفقدان الوزن ويمكن أن يساعد في تحسين صحة العين.

ü     عصير المانغو

يعتبر عصير المانغو، الغني بالفيتامينات والمعادن، من أشهر مشروبات الطاقة الطبيعية. يتميز عصير المانغو بأنه منخفض الدهون ويحتوي فقط على حوالي 100 سعرة حرارية لكل حصة.

 

ü     عصير الموز لزيادة النشاط والطاقة

يعتبر عصير الموز أفضل مشروب سريع للحصول على الطاقة في الصباح، وذلك لأن الموز مصدر طبيعي جيد للسكر، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على إبطاء هضم هذا السكر، ويحتوي الموز على عناصر غذائية مفيدة تجعل الجسم يشعر بالشبع والطاقة في نفس الوقت.

فعلى سبيل المثال، يساعد تناول عصير الموز قبل ممارسة أي نشاط رياضي في الحفاظ على الأداء والتحمل بصورة كبيرة، ولذلك يمكن بدء اليوم بعصير الموز، ولكن يجب عدم إضافة المحليات الصناعية إليه لأنها تسبب السمنة ورفع نسبة السكر في الدم.

ü     عصير الافوكادو لزيادة النشاط والطاقة

تحتوي فاكهة الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومنها البروتين والألياف التي قد تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة على مدار اليوم.

كما أن الأفوكادو يحتوي على دهون صحية قد تزيد من مستويات الطاقة، وتجعل العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون أكثر توفراً في الجسم، وهو ما يعزز الشعور بالنشاط.

ü     عصير التفاح لزيادة النشاط والطاقة

يعتبر عصير التفاح من أفضل المشروبات الصحية والخفيفة لمنح الجسم طاقة دائمة، فإلى جانب احتوائه على الألياف والمغذيات، فإن التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، والتي قد تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.

ينصح بتناول عصير التفاح الطازج وتجنب عصير التفاح المعلب الذي يحتوي على مواد حافظة ومحليات صناعية.

ويمكن مزج أكثر من فاكهة معاً للمزيد من الفائدة، مثل عصير التفاح والموز، فهو غني بالعديد من العناصر والمغذيات.

ü     عصير الفراولة لزيادة النشاط والطاقة

تعد الفراولة مصدراً جيداً للمعادن وفيتامين سي وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على الفينولات (بالإنجليزية: Phenols)، وهي مضادات الأكسدة الأساسية التي قد تساعد الجسم على إنتاج الطاقة، ولذلك ينصح بتناول عصير الفراولة بدون سكر للحصول على فوائده العديدة.

ü     عصير البرتقال لزيادة النشاط والطاقة

يتسم عصير البرتقال بمذاق مميز، كما أنه غني بمجموعة هامة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين سي الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ومنع الشعور بالتعب، كما أنه قد يحسن الحالة المزاجية ويقلل الشعور بالغضب أو الاكتئاب، ولذلك ينصح بتناول عصير البرتقال ضمن وجبة الإفطار. على أن يكون طازجاً وبدون إضافة سكر.

ü     عصير التوت لزيادة النشاط والطاقة

يوفر عصير التوت مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ويعتبر مصدر جيد لتعزيز الطاقة في الجسم كونه يحتوي على سكريات طبيعية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية، وخاصةً التوت الداكن أكثر من التوت الفاتح، مما يقلل من الالتهاب والشعور بالتعب.

ü     الماء لزيادة النشاط والطاقة

يلعب الماء دور كبير وفعّال في تنشيط الجسم، وذلك لأنه ضروري لتعزيز وظائف كل خلية وتحسين طريقة عملها بصورة أفضل، كما أن تناول كوبين من الماء على الريق يساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

وفي المقابل، يتسبب الجفاف في الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، وخاصةً في وقت العمل والقيام بمجهود، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة والإنتاجية في العمل.

يمكن أن يكون الحفاظ على الطاقة والنشاط أمراً بسيطاً عن طريق حمل زجاجة ماء وشربها على مدار اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم، وينصح بتناول 8 أكواب ماء يومياً للبالغين.

وللمزيد من الفائدة والشعور بالطاقة، يمكن إضافة بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة إلى الماء مثل:

شرائح الليمون أو الحمضيات الأخرى: يعد الماء المنكه من أفضل المشروبات لتخليص الجسم من السموم والشعور بالطاقة، وخاصةً عند إضافة الحمضيات الغنية بفيتامين سي المعزز للمناعة والمضاد للالتهابات.

خل التفاح: يساعد خل التفاح على تخفيض نسبة السكر في الدم وإنقاص الوزن، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب الماء الصباحي.

ماء جوز الهند: أيضاً يعتبر ماء جوز الهند المنعش خياراً جيداً وغنياً بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الاكسدة

ü     القهوة لزيادة النشاط والطاقة

تأتي القهوة في مقدمة المشروبات التي تساعد على النشاط والطاقة، وذلك لاحتوائها على الكافيين الضروري للشعور باليقظة وتقليل الخمول والنعاس، مما يزيد من الإنتاجية في العمل، كما تحتوي القهوة على مضادات أكسدة تسمى بوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، والتي قد تقلل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا وتساعد الجسم على العمل بشكل أفضل، ويمكن إضافة القرفة إلى القهوة للحصول على مزيد من النشاط.

ومع هذا، ينصح بعدم الإكثار من تناول القهوة على مدار اليوم، بل يجب أن يتم تناولها باعتدال، بحيث لا تزيد عن 3 فناجين يومياً كحد أقصى، وذلك لأن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى فقدان الطاقة على عكس ما هو متوقع.

 

تعليقات